شرح استراتيجية متوسط تكلفة الدولار (DCA)

شرح استراتيجية متوسط تكلفة الدولار (DCA)


عندما نقرر الاستثمار في العملات المشفرة ، فقد نحاول شراء العملات بأرخص سعر ممكن وتركها حتى يرتفع سعرها. ولكن بمجرد إضافة الأصول الرقمية إلى محفظتنة الاستثمارية، نريد فقط أن ترتفع قيمة العملة المشفرة. حيث في الكثير من الأحيان ، تدفع هذه العملية المستثمرين إلى إنتظار أرتفاع السوق . ولكن لماذا لا نقوم باستثمار هذه العملات . لذا في هذا المقال سوف نقوم بمعرفة ما هي شرح استراتيجية متوسط تكلفة الدولار (DCA) وما يميزها


حيث تقدم منصة Binance لعملائها بممارسة استثمارية تسمى متوسط تكلفة الدولار (DCA). وهي مصممة لمعرفة متى يكون أفضل وقت للاستثمار .


معنى DCA


انها أختصار لجملة Dollar Cost Averaging ، معناها في اللغة العربية متوسط تكلفة الدولار وتم أستخراج أول حرف من كل كلمة لتصبح لدينا DCA . حيث أنع مختصر لنوع من أنواع الأستثمار 


تاريخ أكتشاف استراتيجية DCA


وصف الاقتصادي الأمريكي بنيامين جراهام، في كتابه "المستثمر الذكي"، بأن متوسط تكلفة الدولار نوع من "الاستثمار". حيث جوهرها هو أن "الشخص يستثمر نفس المبلغ من الدولارات في الأسهم العادية كل شهر أو كل ثلاث أشهر . لذلك من المحتمل أن تحصل على سعر جيد من هذه العملية.


حيث أن غراهام أحب طريقة عمل هذه الأستارتيجية . كما أن لوسيل توملينسون درس جيداً هذه الإستراتيجية لعدا سنوات ولخصها فيما يلي: "لم يكتشف أحد بعد أي صيغة استثمارية أخرى يمكن استخدامها بمثل هذه الثقة في النجاح النهائي ، بغض النظر عما قد يحدث لأسعار الأسهم" .


وبالطبع ، أجريت هذه الدراسات منذ أكثر من 70 عاما ، ولكن في الآونة الأخيرة أصبحت DCA شائعة بين مستثمري التشفير بسبب مستوى مخاطرها المنخفض نسبيا.


ما هي استراتيجية متوسط تكلفة الدولار (DCA)


معرفة الوقت المثالي لشراء أصل تشفير أمر صعب للغاية حيث يمكنك اختيار الوقت مناسب ويمكن أن تخطأ ، ونتيجة لذلك فقد تفقد جزئاً كبيراً من الأرباح المحتملة. 


ولا بد أن تعرف أيضاً أن استراتيجية الاستثمار هذه تفقدك الكثير من الوقت والأعصاب . حيث أن استراتيجية DCA تخفف من أخطاء التحليل الفني.


حيث من خلال الاستثمار في أجزاء صغيرة ، من المحتمل أن تحقق أرباح اكثر من الأستثمار المبلغ في دفعة واحدة . والشيء الرئيسي لهذه العملية هو تحديد النطاق السعري بشكل صحيح .


تنويه استراتيجية DCA لا تعفي المستثمر من بالتفكير قبل اتخاذ قرار حيث إنها تخفف فقط من مخاطر الاستثمار في العملات المشفرة.


شرح كيفية استخدام DCA في Binance؟


إذا لم يكن لديك بالفعل حساب على منصة binance ، فأنت بحاجة إلى إنشاء حساب.  ولأنشاء حساب انتقل إلى ، وانقر فوق "تسجيل" وقم بإنشاء حساب ببريد إلكتروني أو رقم هاتف ، سوف تحتاج إلى ملء نموذج التسجيل ، وقبول شروط الخدمة ، وتأكيد عنوان بريدك الإلكتروني أو رقم الهاتف المحمول باستخدام الرمز المكون من ستة أرقام المرسل اليك .


ثم تحتاج إلى اثبات الشخصية من خال فتح كامرة ويب والتقاط صورة وانت ممسك أحد بطاقات التعريف (جواز سفر ، بطاقة شخصية)


  • حسنا إذا كان لديك بالفعل حساب Binance ، فكل ما عليك فعله هو


  1. سجل الدخول إلى حسابك.
  2. انقر فوق "شراء العملات المشفرة" في الزاوية العلوية اليسرى من الصفحة الرئيسية.
  3. حدد "بطاقة الائتمان " من القائمة المنسدلة.
  4. حدد العملة التي ستستثمر بها والأصل الورقي للدفع.
  5. قم بتنشيط خيار "الشراء العادي" في السطر السفلي من النموذج وقم بتعيين تكرار الأعمال.


ملاحظة : الخيارات المتاحة أسبوعية ونصف أسبوعية وشهرية. ويمكنك تعيين التاريخ والوقت لعملية شراء متكررة. ولا تنس حفظ إعداداتك.


  • المتابعة لاختيار طريقة دفع :


  1. انقر فوق "تغيير الخريطة".
  2. اختر "الدفع باستخدام بطاقة جديدة".
  3. أدخل رقمك وتاريخ الإصدار والسيرة الذاتية.


يمكن لكل مستخدم حفظ ما يصل إلى خمس بطاقات Visa / MC ، وربط كل منها بخطة للشراء المتكرر لعملة مشفرة معينة. وبمجرد إعداد كل شيء ، ستكون تفاصيل الطلب متاحة. ولكن يجب عليك تأكيد المعاملة في دقيقة واحدة ، لأن السعر سيكون مختلفاً بعد ذلك . 


بمجرد تأكيد الطلب سيتم إكمال عملية الشراء ، وسيتم خصم الأموال الورقية من البطاقة وستذهب العملة المشفرة إلى إيداع البورصة الخاص بك .


وستجري العملية التالية في الوقت المحدد الذي تم تحديده . ولكن أن لم يكن هناك ما يكفي من المال على البطاقة سوف يتك تحويل الطلب إلى التاريخ التالي. وسيتم تكرار عمليات الشراء حتى تقوم بحذف الخطة أو تغييرها. كما يمكن للبورصة إنهاء المعاملات العادية في أي وقت عن طريق أخبارك .


كيفية الأستثمار الذاتي في DCA


يجب على المبتدئ الذي يرغب في استخدام خيار الاستثمار التلقائي الإضافي على Binance أن:


  1. قم بتعبئة الوديعة الخاصة بك باستخدام BUSD أو USDT stablecoin.
  2. افتح قسم Binance Earn وانتقل إلى علامة التبويب الاستثمار التلقائي.
  3. اختر العملة التي ستستثمر بها.
  4. حدد فترة صلاحية خيار الاستثمار التلقائي (من 3 أشهر إلى 3 سنوات) وانقر على زر "إنشاء خطة".


ستظهر نافذة على الشاشة وسوف تحتاج فيها إلى تحديد تكرار الشراء (مرة واحدة في اليوم ، مرة واحدة في الأسبوع ، مرة واحدة في الشهر). وبعد ذلك تحتاج إلى تحديد المبلغ الذي سوف تستثمره في كل مرة (بحد أدنى 10 BUSD) ووقت المعاملة. ويمكنك تفعيل استخدام رصيد وديعة متغيرة لأجل. ولكن مع عدم كفاية رصيد الأموال في المحفظة النقدية ، سيتم استرداد أصول الاستثمار الذاتي من الودائع. وبعد ذلك يبقى النقر فوق الزر "تأكيد" وسيتم إنشاء خطة الاستثمار الآلية.


وفي هذا القسم ، سوف تحتاج إلى تجديد المحفظة النقدية بانتظام باستخدام أصول BUSD أو USDT ، وسيتم تنفيذ الباقي بواسطة النظام نفسه.


كيفية معرفة أرباحي بأستراتيجية متوسط تكلفة الدولار (DCA)


يمكنك حساب فعالية استراتيجية DCA التي اخترتها عن طريق شراء عملات Bitcoin المشفرة على موقع الإلكتروني. وأكمل نموذج إعداد DCA وسيقوم النظام برسم بياني وعرض النسبة المئوية للأرباح المقدرة .


حيث سوف تساعدك حاسبة استثمار Bitcoin على استكشاف خيارات DCA المختلفة ومعرفة كيفية أداء محفظتك. وهذا يمكن أن يساعدك على تحديد أفضل استراتيجيات الاستثمار.


إيجابيات وسلبيات استراتيجية DCA


تبدو استراتيجية DCA جذابة للغاية ، ولكن بالطبع لها عيوبها. لذا دعونا نلقي نظرة على نقاط الايجابية والسلبية في طريقة الاستثمار هذه. لنبدأ بالإيجابيات.


  1. DCA يقلل من مخاطر الشراء في الحد الأقصى الحالي.
  2. ليست هناك حاجة لاستثمار أموال كبيرة في اليوم الأول.
  3. لديك الوقت لدراسة سوق التشفير بشكل أفضل.
  4. DCA لا يدعك قلقاً.


الآن دعونا ننتقل إلى عيوب هذه الاستراتيجية.


  1. DCA يجعل من المستحيل تقريباً شراء العملات المشفرة في الحد الأدنى.
  2. DCA لا تقدم أرباحا فورية.
  3. قراءات منخفضة في سوق صاعدة قوية. 


النقطتان الأولى والأخيرة هما مساوئ خطيرة للغاية لاستراتيجية DCA. ولكن ضع في اعتبارك أنه من الصعب جدا حساب الحد الأدنى للتكلفة الحالية والتنبؤ بزيادة حادة في المعدل ، ويكاد يكون من المستحيل بالنسبة للمبتدئين.

أحدث أقدم