ما هي تكنولوجيا البلوكشين وكيفية دراستها

blockchain-shool-oblochka


تم إنشاء blockchain في عام 2009 ، وأطلق ثورة تكنولوجية حقيقية. ويقول المحللون إن هذا سيغير تماما القطاع المالي بأكمله وجميع مجالات الأعمال الأخرى في المستقبل القريب. ولذلك ، يجب على كل شخص تقدمي التعرف على blockchain قدر الإمكان في الوقت الحالي.


وبالفعل اليوم ، المتخصصين في العملات المشفرة وتقنيات blockchain هي حرفيا في الطلب الكبير. وفي كل بنك ، يعمل المتخصصون الفرديون والإدارات بأكملها مع blockchain. وتستخدم العديد من الشركات الجادة بالفعل أداة Waves Platform blockchain وتصدر رموز التشفير الخاصة بها .


وهنا يطرح السؤال: أين وكيف يمكن للمرء الحصول على تعليم جيد في هذا المجال؟


ما الذي تحتاج إلى معرفته للبدء؟


من المهم أن نفهم أن أساس تقنية blockchain هو الرياضيات. وأيضا ، للدراسة الناجحة لغرض التطبيق العملي ، هناك حاجة إلى معرفة برمجة معينة. بادئ ذي بدء ، وهذه هي معرفة لغة C ++. وسيسمح لك امتلاك قاعدة بيانات كهذه بعد التدريب بإنشاء خدمات التعدين ومحافظ العملات المشفرة وما إلى ذلك بشكل مستقل.


ولإنشاء جهات اتصال ذكية لاحقا ، وستكون هناك حاجة إلى معرفة لغات برمجة Python و JavaScript. ويوصي الخبراء بإتقان لغة البرمجة Go قبل تعلم تطوير العقود الذكية . وللعمل مع Ethereum ، تحتاج إلى معرفة لغة برمجة Solidity ، وهي لغة البرمجة الرئيسية لمنصة blockchain هذه. وستكون معرفة لغات البرمجة Perl و Node .js المتوافقة مع بيئة blockchain مفيدة.


ولتعلم بجدية كيفية إنشاء بنية blockchain فريدة من نوعها ، فإن القدرة على البرمجة ليست كافية لمطور مستقبلي. ومطلوب لمعرفة الميزات التكنولوجية الرئيسية ل blockchain. يجب أن يكون لديك مفاهيم أساسية حول أنواع blockchain ، والمفاهيم الأساسية حول بناء سلسلة وتشغيلها ، ومعرفة ما هو التجزئة ، وما إلى ذلك.


أيهما أفضل: الدراسة الذاتية أم الدورات؟


Blockchain هي تقنية مفتوحة ، لذلك يمكن العثور على معظم المعلومات بنفسك. ويمكنك تعلم التكنولوجيا مجانا ، نظرا لأن معظم مشاريع تقنية blockchain مفتوحة المصدر ، وهي متوفرة على خدمة GitHub . ولكن إذا كانت سرعة التعلم مهمة ، فمن الأفضل الذهاب إلى دورات مطوري blockchain. هناك سوف تكتسب معرفة أعمق ، ولن تضطر إلى قضاء قدر كبير من الوقت في تصفية البيانات غير الصحيحة والقديمة.


أين يمكن الحصول على تدريب بلوكتشين


من أجل عدم ارتكاب خطأ في الدورات ، يجب عليك أولا وقبل كل شيء التوجه إلى المؤسسات التعليمية المعترف بها رسميا وذات السمعة الطيبة. بادئ ذي بدء ، ويجدر تسليط الضوء على جامعة موسكو الحكومية.


جامعة. م. ف. لومونوسوف


في كلية الرياضيات الحاسوبية وعلم التحكم الآلي بجامعة موسكو الحكومية ، ويتوفر برنامج تدريبي احترافي متقدم للمتخصصين في مجال علوم الكمبيوتر يسمى "تقنية Blockchain". وشكل التعليم بدوام جزئي ، وكثافة العمل هي 72 ساعة أكاديمية. ويرأس البرنامج أستاذ المشارك في جامعة موسكو الحكومية تشيجوف إيفان فلاديميروفيتش . وهو مسؤول عن التعليم الإضافي في كلية الرياضيات الحاسوبية وعلم التحكم الآلي ، وأستاذ المشارك في جامعة موسكو الحكومية ياكوشين أليكسي فاليريفيتش . والجمهور المستهدف هو المتخصصين ذوي التعليم العالي وغير المكتمل في مجال علوم الكمبيوتر والمعلومات . وتبدأ الفصول الدراسية عند اكتمال المجموعات.


وتم إطلاق البرنامج لتدريب المتخصصين في مجال تكنولوجيا ledger الموزع. وسيتعلم الطلاب العناصر الأساسية ل blockchain ، مثل: خوارزمية الإجماع ، والتوقيعات الإلكترونية ، ورمز التجزئة ، وغيرها. بالإضافة إلى ذلك ، سيتعلمون كيفية بناء سلاسل باستخدام مجموعة من العناصر الأساسية والتعرف على الحلول الجاهزة لتكنولوجيا ledger الموزع وشبكات Bitcoin و Ethereum . وسيتم تزويد الجمهور بالخيارات الرئيسية لهجمات القراصنة وطرق الحماية من المتسللين ، بالإضافة إلى الجوانب التي تتطلب اهتماما خاصا عند إنشاء شبكة موزعة جديدة.


الجامعة الوطنية للبحوث المدرسة العليا للاقتصاد


في مؤسسة التعليم العالي هذه ، يتم تضمين تدريس أساسيات تكنولوجيا blockchain في برنامج الماجستير "التكنولوجيا المالية وتحليل البيانات" في كلية علوم الكمبيوتر. وتم إطلاق البرنامج بمساعدة التكتل المالي الروسي سبيربنك. ويشرف على البرنامج سيد المدرسة العليا للاقتصاد ماسيوتين أليكسي ألكسندروفيتش .


وسوف يتعرف الطلاب على أساسيات blockchain ، ويتعلمون كيفية تشغيل الشبكات الموزعة وإنشاء تطبيقات لامركزية. وبالإضافة إلى ذلك ، سوف يدرسون بعمق أقسام الرياضيات اللازمة لتحليل البيانات ، والحصول على فكرة عامة عن طرق البرمجة وأدوات البرمجيات وطرق تنفيذ النماذج الرياضية في الأعمال الحقيقية. وعند الانتهاء ، سيحصل الطلاب على درجة الماجستير في التكنولوجيا المالية وتحليل البيانات وسيكونون قادرين على الحصول على وظيفة في إحدى الشركات الاستشارية التي تقدم خدماتها في هذا المجال.


أكاديمية بلوكتشين


حول أساسيات الاقتصاد المشفر ، وتقدم أكاديمية Blockchain غير المتصلة بالإنترنت دورة أساسية . وهناك سوف تتعلم كل شيء عن المال الافتراضي و blockchain. وتتكون الدورة من كتلتين: النظرية والممارسة. سوف تكتسب مهارات العمل مع العملات المشفرة ، والتعرف على التعدين ، والعمل مع أفضل المتخصصين الروس في هذا المجال. من الواضح أن أخصائي blockchain الممارس سيوفر تدريبا أفضل بكثير.


وإذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك مواصلة دراستك في شكل متعمق. وتأسست أكاديمية Blockchain في عام 2013 ، وقد اكتسبت الكثير من الثقة. وهي تقدم المشورة لمطوري أكبر أنظمة المعلومات للبنوك والمنظمات الأخرى التي تعمل مع blockchain.


ويتم تقديم هذه الدورة المكثفة شخصيا فقط ، ولا يوجد تعلم عن بعد. وتكلف الفصول الدراسية الكثير ، لكنها فردية. ونتيجة لذلك ، سوف تتلقى معرفة عالية الجودة. ويسترشد معلموا الأكاديمية بشعار "أشياء صعبة - بسيطة". أكاديمية Blockchain هي مؤسسة تعليمية وبحثية جادة مع تركيز ضيق على تكنولوجيا cryptocurrency و blockchain


جامعات وبرامج أخرى


تقوم شركة GeekBrains الروسية بالتوظيف لبرنامج تطوير Blockchain. وفي إطار البرنامج ، وسوف تتعلم كيفية تطوير مشاريع blockchain ، والتعرف على مبادئ تشغيل أنظمة blockchain ، وتحليل جميع الفروق الدقيقة والقيود المحتملة. وعند الانتهاء من الدورة ، ستحصل على دبلوم إعادة التدريب المهني.


برنامج دورة "تطوير البلوكشين":


  1. مقدمة في البلوكشين وأساسيات التشفير
  2. طبقة الشبكة وبنية عقدة Blockchain
  3. بنية بروتوكولات البلوكشين
  4. بروتوكولات توافق الآراء
  5. العقود الذكية
  6. بروتوكولات إخفاء الهوية
  7. توسيع نطاق شبكات بلوكتشين
  8. جوانب المستخدم للعمل مع blockchain
  9. مسارات تطوير مطوري Blockchain


رابط الصفحة الرسمية: 


2. أطلقت الأكاديمية الروسية للاقتصاد الوطني والإدارة العامة التابعة لرئيس الاتحاد الروسي برنامجا للتطوير المهني يسمى "تقنية التسجيل الموزعة Blockchain في الأسواق المالية: البنوك والتأمين وأعمال الصرف". خلال التدريب ، سيكتسب الطلاب المهارات اللازمة للعمل في الشركات الناشئة blockchain ، وتعلم كيفية وضع العقود الذكية وإنشاء تطبيقات لامركزية. كما سيتعرفون على الطرق الحالية لاستخدام تقنية blockchain في أعمال التأمين والقطاع المصرفي وفي البورصات.


وبعد الانتهاء بنجاح من الدورات ، سيتمكن الطلاب من تقييم آفاق اتجاه معين في تطوير القطاعات في السوق المالية بشكل صحيح ، وسيكونون قادرين أيضا على تقييم درجة المخاطر وفعالية إدخال أدوات blockchain في النظام المصرفي لخدمة العملاء عن بعد. وستتاح لهم الفرصة لدراسة تكنولوجيا السجلات الموزعة في الحالات ذات الصلة دراسة متعمقة، وسيكونون قادرين على تحليل الاتجاهات العالمية في تطوير وتحسين نظم وأدوات الدفع.


3. في جامعة سانت بطرسبرغ الحكومية للاقتصاد ، يتم دراسة تكنولوجيا ledger الموزع من قبل الطلاب الذين يدرسون في الملف المصرفي في كلية الاقتصاد والمالية.


تعليم بلوكتشين في أوكرانيا


في نوفمبر من هذا العام ، أطلق المورد الأوكراني "الأصول الافتراضية 2030" مشروعا تجريبيا لدراسة تكنولوجيا دفتر الأستاذ الموزع والعملات المشفرة. وسيتعرف المشاركون في الدورة على تاريخ تشكيل وتطوير صناعة التشفير ، ويتعلمون أساسيات التكنولوجيا ومبادئ تشغيل شبكات نظير إلى نظير وعقود ذكية وتطبيقات لامركزية. وكما سيتعلمون كيفية العمل مع المحافظ الرقمية ومستكشفي شبكات blockchain ، والتعرف على استراتيجيات التداول الرئيسية في بورصات التشفير ، ويكونون قادرين على إرسال واستقبال التحويلات في الأصول الرقمية بمفردهم.


ويشمل المعلمون شخصيات معروفة في مجتمع blockchain الأوكراني كمؤلف للعديد من المنشورات في المجلة الإلكترونية الشهيرة ForkLog Dmitry Bondar وأحد الشركاء الرئيسيين لمشروع BlockchainArt Aida Dzhangirova . ويتم التدريس باللغة الأوكرانية. وفي نهاية الدورة التي تستغرق أربعة أسابيع ، سيخضع الطلاب لامتحانات حول معرفة المواد المشمولة ، وسيحصلون على شهادات رقمية لإكمال الدورة التدريبية في شكل رموز غير قابلة للاستبدال.


وإذا كنت تريد أن تصبح مطور blockchain ، فقم بالتسجيل في دورات GeekBrains المدفوعة. بالطبع ، فهي ليست مناسبة للمبتدئين ، فهم ينتظرون المبرمجين المؤهلين ذوي الخبرة الذين يرغبون في دراسة متعمقة لمبادئ إنشاء أنظمة بيئية جديدة ل blockchain ، والتعرف على جميع الفروق الدقيقة والقيود المحتملة. الرسوم الدراسية: 1500 هريفنيا شهريا، ومدة الدورة 5 أشهر. وعند الانتهاء بنجاح من الدورة ، يتم تزويد الطلاب بالمساعدة في العثور على وظيفة. رابط إلى الصفحة الرئيسية ل GeekBrains  .


وتجدر الإشارة أيضا إلى البرامج التعليمية لمشروع Blockchain Hub Kyiv . وتتوفر ثلاث وحدات تعليمية هنا. الأول هو للمبتدئين الذين لا يعرفون أي شيء عن blockchain. والثاني هو لمطوري البرامج الذين يرغبون في تعلم أساسيات التشفير وتكنولوجيا Distributed Ledger . والوحدة الثالثة والأخيرة مخصصة لرواد الأعمال في مجال التشفير الذين يحتاجون إلى معرفة جيدة بالجوانب القانونية للعمل مع أدوات الدفع الرقمية ، وإجراء حملات ICO ووضع العقود الذكية.


وكتب مفيدة وموارد أخرى على blockchain


يجب قراءة الكتب ما هو Ethereum وإتقان Ethereum ، وهذا الأخير يغطي تطوير dApps - تطبيقات Ethereum اللامركزية. إنها التكنولوجيا الرائدة لإنشاء العقود الذكية.

وتتم كتابة العقود الذكية بلغة الصلابة الأساسية. لذلك ، يجب دراستها أولا وقبل كل شيء ، وبعد ذلك يمكنك التعامل مع لغات أكثر تقدما. ومن السهل جدا تعلم هذه اللغة باستخدام لعبة CryptoZombies.


ويمكنك أيضا دراسة تطوير dApps باستخدام تدريب YouTube blockchain - مقاطع فيديو حول موضوع dApps و Stefan Grieder مع دورة مؤلفه.

لإنشاء العقود وتصحيحها ثم نشرها، وتحتاج إلى معرفة كيفية استخدام Remix IDE.


وتلك الكتب هي


  1. نحن ندرس بيتكوين. وفتح العملات الرقمية المشفرة [2017 ، أورايلي ميديا] - الكتاب الأساسي ، الطبعة الثانية
  2. ثورة بلوكتشين. كيف تغير التكنولوجيا الكامنة وراء البيتكوين الأموال والأعمال والعالم [2016 ، محفظة] - رقم 1 في Amazon Bestseller in Banking.
  3. استكشاف Blockchain [2017 ، Packt Publishing].
  4. البرمجة القائمة على الإيثريوم [2017، Packt Publishing].
  5. التطوير العملي لتطبيقات Blockchain [2017 ، Packt Publishing].
  6. الحوسبة اللامركزية باستخدام تقنية blockchain والعقود الذكية [2017 ، IGI Global].


ستكون الأدوات التالية مفيدة في التدريب والعمل:


  • Truffle Wing Tools,
  • Open Zeppelin,
  • ConsenSys.


وإذا كنت تفضل دراسة جوانب مختلفة من تقنية blockchain بنفسك باستخدام مقاطع الفيديو على يوتيوب ، 


وسوف تتعلم كيفية العمل مع محافظ التشفير ، والحصول على المفاهيم الأساسية للعقود الذكية. ويمكنك أيضا إنشاء حساب والتحقق الكامل من الهوية على أكبر منصة لتبادل العملات الرقمية في العالم Binance.


كم يكسب مبرمجو البلوكشين


إذا كان متوسط راتب المبرمجين العاديين في أوروبا يتراوح بين 1500 و 2000 يورو ، فإن المبرمجين الذين يعرفون كيفية العمل مع blockchain ، حتى في رابطة الدول المستقلة ، لديهم راتب يبلغ حوالي 3000 دولار. وعلى سبيل المثال ، في نفس موقع البرنامج التدريبي ، وهناك وظائف شاغرة لمطور Backend في شركات موسكو بدفع (2000 - 3000 دولار). والرواتب الأوروبية والأمريكية أعلى من ذلك بكثير.


استنتاج


إذا درست النظرية وتعلمت كيفية ممارسة blockchain ، فستكون لديك فرصة لتصبح أحد أكثر المتخصصين تقدما في تكنولوجيا المستقبل. وأمامك ، وفقا للخبراء ، سيتم فتح آفاق مهنية وتجارية واسعة بشكل غير مسبوق.


بعد تلقي هذه المعرفة القيمة ، ستصبح حقا أحد أفضل المتخصصين في تكنولوجيا المعلومات وتوفر لنفسك حياة مريحة. وهناك الآن طلب كبير على المتخصصين في هذا المجال ، وحتى في المؤسسات المالية التقليدية ، وهناك أقسام كاملة تدرس جوانب تكنولوجيا Distributed Ledger. وبالتالي، ربما يحاولون "التعرف على العدو عن طريق البصر"، وربما الفوز إلى جانبهم. ليس من أجل لا شيء أن العديد من البلدان تدرس بجدية التجربة الصينية في إنشاء أموال رقمية حكومية. وكل من يريد مواكبة العصر يحتاج إلى دراسة نظرية وممارسة blockchain.

أحدث أقدم