تاريخ أنشاء أول عملة بيتكوين

اليوم سوف نخبرك كيف تم إنشاء عملة بيتكوين المشفرة. 


تاريخ أنشاء أول عملة بيتكوين


يبدأ تاريخ المال منذ القدم  في عصر صيد الماموث والبحث عن النباتات الصالحة للأكل. وحتى ذلك الحين ، كان هناك نظام مقايضة ، وعلى الرغم من أن بعض علماء الأنثروبولوجيا لديهم رأي مختلف ، لأن أطراف التبادل لم يتمكنوا دائما من التوصل إلى توافق في الآراء. ومع ذلك ، لآلاف السنين قبل عصرنا ، كانت الأموال موجودة في شكل وحدات مادية ، على سبيل المثال ، اغراض او ملابس. وبدأت التجارة الحقيقية في التطور عندما ظهرت العملات المعدنية.


وفي عملية التطور الحضاري ، تحول المال تدريجيا. وحلت القطع الذهبية القطع الفضية محل الأوراق النقدية والآن ، أخيرا ، ظهرت الرموز الرقمية التي لا يمكن تزويرها أو تدميرها. وقبل تطوير أول عملة مشفرة بيتكوين ، فأن تاريخها غير عادي للغاية ، ولم يتم اكتشاف العديد من نقاط الضعف في أنظمة الدفع الإلكترونية التي كانت موجودة في ذلك الوقت بعد. وبعد توفر أموال التشفير ، كونها خيارا بديلا للتسويات المتبادلة للناس حرية غير مسبوقة ، مما يحررهم من عبودية المؤسسات المالية والبنوك العالمية.


ويعود تاريخ عملة البيتكوين المشفرة إلى 80s من القرن الماضي ، عندما بدأ العديد من المبرمجين الموهوبين في تحسين طرق التشفير وبروتوكولات نقل البيانات. وعلى الرغم من أن هذه التطورات لم تكن مرتبطة مباشرة بالبيتكوين، إلا أن المشاريع التي تم تنفيذها على أساسها كانت بمثابة بداية الفترة الرقمية في تاريخ المال.


ظهور البيتكوين


في نهاية عام 2008 ، مباشرة في عيد الهالوين ، تلقى علماء التشفير المحترفون والمتحمسون فقط الذين يعشقون هذا العلم ، المدرجة في القائمة البريدية المغلقة للتشفير ، metzdowd.com ، بريدا إلكترونيا من ساتوشي ناكاموتو (مؤسس البيتكوين). وذكر في البريد الإلكتروني أن المستخدم قد طور نظام دفع لامركزي وتضمن رابطا إلى بيتكوين ووثيقة نظام النقد الإلكتروني التي تصف التكنولوجيا.


ولا يزال غير المعروف من يختبئ وراء الاسم المستعار C atoshi Nakamoto . ويعيش في اليابان و لديه بيانات جواز السفر الولايات المتحدة ، وهو أيضا متخصص في أمن الكمبيوتر. ولكنه ينفي بشكل قاطع مشاركته في تاريخ ظهور أول عملة بيتكوين مشفرة ، وقد بدأت ظهور مفهوم مشروع بيتكوين في عام 2007. وبعد مرور عام، وبشكل أكثر دقة، في 12 أغسطس 2008، سجل مكتب براءات الاختراع الأمريكي طلب براءة اختراع 20100042841 A1، والذي كان يسمى (تحديث وتوزيع مفاتيح التشفير). وكانت خوارزمية تشفير ، على غرار تلك التي تعمل كأساس لتكنولوجيا بيتكوين. كان هناك ثلاثة مؤلفين لهذا الاختراع:


  • نيل كينغ
  • فلاديمير أوكسمان
  • تشارلز براي


ومع ذلك ، فقد ذكروا أيضا أنهم ليسوا مؤسسي البيتكوين. وبعد ثلاثة أيام من قبول مكتب براءات الاختراع الأمريكي للطلب المذكور أعلاه ، سجلت anonymousspeech المجال bitcoin.org ، الذي اشتراه ساتوشي ناكاموتو لاحقا.


وسرعان ما تم نشر المشروع نفسه على مورد يركز على (البرامج ذات المصدر المفتوح) ، والتي كانت تسمى SourceForge.net . وتم تقسيم تقنية التداول اللامركزي للعملات الرقمية إلى مكونين.


  1. Blockchain هو Distributed Ledger ، وهو عبارة عن سلسلة من كتل المعلومات. ترتبط كل كتلة جديدة بتجزئة التشفير السابقة ، والتي تحمي النظام من تزوير البيانات المدخلة. وبالتالي ، وكان السجل الموزع محميا بشكل موثوق من القرصنة والإنفاق المزدوج والهجمات الأخرى.
  2. خوارزمية تعدين العملات المعدنية ، والتي تحدد آلية المكافأة لعمال المناجم الذين يجب عليهم توفير أجهزة الحوسبة للحفاظ على تشغيل النظام.


وقد تجاهل العديد من أولئك الذين تلقوا الرسالة من ساتوشي ناكاموتو فكرته أو انتقدوها. وقد بذلت محاولات لإنشاء أنظمة دفع بديلة من قبل، ولكن  لم ينجح أي منها. وتسببت بالغياب التام للبيانات عنه ، في عدم الثقة. لكن المشتركين كانوا أعضاء في مجتمع cypherpunk . والأشخاص الذين يعطون الأولوية لعدم الكشف عن هويتهم عبر الإنترنت ، لكنهم مع ذلك يعرفون بعضهم البعض.


وكانت هناك تصريحات بأن بيتكوين لا تستحق الكهرباء التي تنفق عليها ، ولن تسمح أي حكومة بتوزيع أصول الدفع اللامركزية داخل ولايتها القضائية. وإذا كان من الممكن الجدال مع الرسالة الأولى ضد العملة المشفرة ، فإن الرسالة الثانية تبدو مقنعة تماما. لكن التاريخ حكم بخلاف ذلك ، وبعد بضعة أشهر ، بالفعل في عام 2009 ، ظهر رقم كتلة بيتكوين 0 ، وبما في ذلك 50 قطعة نقدية. سماه المؤسس سفر التكوين (الولادة).


تشكيل العملة المشفرة


خلال الأسبوع الأول بعد الإطلاق ، كان ساتوشي ناكاموتو يقوم بتعدين العملة المشفرة وحدها ، وإصلاح الأخطاء التي نشأت. وظهر إصدار أول محفظة Bitcoin Core على نطاق bitcoin.org في 9 يناير 2009 . وبعد ذلك ، أصبح من الممكن إجراء معاملات العملة الرقمية بين عناوين البيتكوين.


وسرعان ما أصبح المبرمج المؤهل هارولد توماس فيني الثاني مهتما بتقرير نظام النقد الإلكتروني . وفي ذلك الوقت ، كان يعمل على نظام PGP (Pretty Good Privecy - "خصوصية موثوقة للغاية") ، ومؤسسها هو عالم التشفير الشهير فيليب زيمرمان . وينتمي هال فيني أيضا إلى مجتمع cypherpunk ويعرف كل من زيمرمان نفسه والشخصيات البارزة الأخرى في هذه الحركة. وبما في ذلك مع البروفيسور زابو ومؤسس ويكيليكس جوليان أسانج. ولا أريد أن أقلل من دور ساتوشي ناكاموتو ، ومع ذلك ، يجب الاعتراف بأنه لولا هال فيني ، لكان من الممكن أن يضيع مشروع البيتكوين ، وكان من الممكن أن يصبح منشئ أول عملة مشفرة فيتاليك بوتيرين .


واعتقد هارولد توماس فيني أن الفكرة مثيرة للاهتمام وأرسل رسائل إلى ناكاموتو على عنوان البريد الإلكتروني (satoshin@gmx.com) المدرج في التقرير. لذلك ، ظهر مطور آخر في فريق Bitcoin ، وظهرت عقدة جديدة في النظام البيئي للعملات المشفرة BTC. وسرعان ما بدأ Hal Feeney أيضا في تعدين العملات المشفرة ، وكانت كتلته الأولى هي 78th في سلسلة blockchain. وتكريما لهذا الحدث ، كتب رسالة رسمية إلى مؤسس Bitcoin ، وأرسل نسخة منها إلى مجموعة المشتركين في القائمة البريدية التي أعلن فيها ساتوشي عن مشروعه.


وكتب فيني: "تخيل أن بيتكوين تتحول إلى نظام دفع عالمي، ثم ستكون القيمة الإجمالية لهذه العملة المشفرة مساوية لجميع ثروات كوكبنا" ، وفي النهاية ، سيكون 1 BTC يعادل 10،000،000 دولار أمريكي.


"حتى لو كان هذا الحدث غير مرجح ، فإنه يستحق النظر! " - وأنهى عالم التشفير المعروف رسالته. وكلماته لمست الكثيرين. ليستمر تاريخ البيتكوين.


المعاملات الأولى


كانت المعاملة المالية رقم 1 في نظام تشفير Bitcoin هي نقل 10 عملات معدنية من محفظة ساتوشي ناكاموتو إلى عنوان Hal Finney. ولم يكن عمال المناجم الآخرون في عجلة من أمرهم للاتصال بالشبكة ، وقد شمل منشئ أول عملة مشفرة العديد من أجهزة الكمبيوتر الشخصية. واستمر أيضا في العمل بنشاط لتعميم وسائل الدفع الجديدة ، والمقابلة مع كل من كان مهتما بمشروع البيتكوين.


وبحلول نهاية عام 2009 ، تذبذب سعر صرف البيتكوين بين 700 و 1600 عملة معدنية لكل دولار أمريكي. ويمكنك معرفة التكلفة الحالية على موقع NewLibertyStandard . وتم تحديد السعر بناء على تكلفة الكهرباء مضروبة في قوة عمال المناجم في وحدة المعالجة المركزية ومقسومة على عدد العملات المعدنية المستخرجة. وبالتالي ، قمنا بحساب عدد عملات البيتكوين لشراء البيتزا (أو بالأحرى اثنين من البيتزا). وتمت هذه المعاملة في مايو 2010 ، وبقيت إلى الأبد في سجلات تاريخ تشكيل أول عملة مشفرة.


لحظات مهمة في التاريخ البيتكوين


هناك العديد من الأحداث المثيرة للاهتمام في تاريخ العملات المشفرة. وندرج أهمها بترتيب زمني:


  1. 2008 - ساتوشي ناكاموتو ينشر مفهوم تقنية بلوكتشين.
  2. 2009 - توليد أول كتلة من العملات الرقمية وإنشاء النظام البيئي للبيتكوين ؛
  3. 2010 - افتتاح أول سوق لتبادل العملات المشفرة وأول تجمع للتعدين.
  4. 2011 - وصل سعر البيتكوين إلى 31 دولارا ، وتمت أول معاملة لبيع سيارة مقابل البيتكوين ، وتم إبرام عقد الخيار الأول.
  5. 2012 - حدث أول انخفاض في الشبكة ، وتم إنشاء منظمة Bitcoin Found وأول مؤسسة من النوع المصرفي BitcoinCentral. بسبب هجوم قراصنة ، أفلست بورصة TradeHill ، وسرقت عملات مشفرة بقيمة تعادل 100000 دولار.
  6. 2013 - ارتفع سعر البيتكوين إلى 1001 دولار (وإن لم يكن لفترة طويلة). وبدأ استخدام أموال التشفير بنشاط ، وتجاوزت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية مليار دولار أمريكي.
  7. 2014/2015 هي فترة انكماش نسبي حدثت بعد جبل جوكس.
  8. 2016 - اعترف عدد من الدول الغربية ، بما في ذلك الولايات المتحدة ، وكذلك اليابان ، بالعملة المشفرة كنوع من السلع. وبحلول نهاية العام، بلغت قيمة بيتكوين 966 دولارا.
  9. 2017 هو عام النمو السريع ، وفي أغسطس حدث أول شوكة صلبة للشبكة ، وفي ديسمبر ، وصلت البيتكوين تقريبا إلى 20،000 دولار.
  10. 2018 هو انخفاض تدريجي ولكن مطرد ، وكانت نهايته شتاء التشفير.
  11. 2019 هو إحياء للسوق ، وترتفع البيتكوين إلى 11000 دولار من 2260 دولارا ، ولكنها تنخفض إلى 7300 دولار بحلول نهاية العام.


وقد بدأت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين والتهديد بأزمة عالمية جديدة ، وكما يفضل العديد من اللاعبين في السوق المالية العملة المشفرة على الأموال التقليدية.


وحتى الذعر بعد بداية الوباء العالمي لم يستطع إسقاط سوق العملات المشفرة. بعد انخفاض قصير ، بيتكوين وأعلى altcoins في اتجاه صعودي.


تنظيم البيتكوين في العالم


أثارت FinCEN ، وهي قسم من وزارة الخزانة الأمريكية ، مسألة الحاجة إلى تنظيم قانوني لتداول العملات المشفرة في عام 2013. وتوصل الأمريكيون إلى استنتاج مفاده أن مواقع الويب الخاصة بتبادل العملات الرقمية يجب أن تطلب من العملاء التحقق من هويتهم إذا كانوا يشتبهون في أن هذا الحساب متورط في غسل الأموال أو الاحتيال المالي الآخر . ويعهد حاليا بالإشراف على أنشطة بورصات العملات المشفرة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.


ولا توجد قواعد عامة لتنظيم العملة المشفرة. وتقوم كل ولاية بشكل مستقل ببناء التنظيم القانوني للبيتكوين والأصول الافتراضية الأخرى. وفي بعض الولايات القضائية ، ويتم حظر العملات المشفرة ، وتعترف بلدان أخرى بالعملات المشفرة كأسهم رقمية ، ولا تزال دول أخرى ، على الرغم من أنها لا تحظر العملات المشفرة .


فيما يلي بعض الأمثلة:


  • أستراليا - تعتبر Cryptocurrency منتجا ماليا وتخضع جميع الأنشطة المتعلقة بها للترخيص.
  • الأرجنتين - تعتبر البيتكوين سلعة أو شيئا ويتم تنظيم جميع المعاملات بمشاركتها بموجب القانون المدني
  • الصين هي دولة تخطط لإصدار عملة مشفرة وطنية ، لذلك لا يسمح للبنوك ومؤسسات الدفع بالعمل مع Bitcoin. تعتبر Cryptocurrency سلعة افتراضية خاصة.
  • المملكة المتحدة هي شركة رائدة في تكامل العملات المشفرة وواحدة من أكثر الولايات القضائية ملاءمة وملاءمة لممارسة أعمال التشفير. تدعم الحكومة المشاريع المتعلقة بالعملة الافتراضية. ومع ذلك ، لم يتم بعد تحديد الوضع القانوني للعملات المشفرة في هذا البلد بشكل كامل.
  • الاتحاد الأوروبي - يتم تحصيل الضرائب من العمليات باستخدام العملة المشفرة وفقا للتشريعات الوطنية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. باستثناء ضريبة القيمة المضافة ، والتي لا يتم تحصيلها على الإطلاق.
  • وأفضل الولايات القضائية لممارسة الأعمال التجارية cryptocurrency هي إستونيا وهونغ كونغ والمملكة المتحدة. ويتم تسجيل بعض الشركات في سنغافورة وسيشيل وبلدان أخرى. وفي روسيا ، لم يتم تحديد النظام القانوني للعملات المشفرة بعد.


كما هنالك شركات كبرى تقبل الدفع عن طريق بيتكوين تعرف عليها 


أستنتج 


تم توقع انهيار الأصول الرقمية BTC بالكامل ألف مرة ، لكن علامة البيتكوين لا تفكر حتى في الاختفاء. وبدأ عصر blockchain مع ظهور أول عملة مشفرة ، والآن تم بالفعل تسجيل 7148 شركة ناشئة. تستخدم تكنولوجيا التسجيل الموزع في العديد من مجالات الحياة البشرية ، ومن صناعة الترفيه إلى الطب.


أما بالنسبة لمستقبل العملة الرقمية بيتكوين ، فبعد تشكيل سعر صرف مستقر لهذه العملة ، يمكن أن تصبح في الواقع ذهبا رقميا وسيتم استخدامها في التسويات المتبادلة في جميع أنحاء العالم. ولكن لهذا ، لا يزال فريق برمجة البيتكوين بحاجة إلى العمل كثيرا ، وإلا فإن الأثير أو عملة تشفير أخرى ستأخذ مكانها. وإن انتقال الاقتصاد إلى الفضاء السيبراني أمر لا مفر منه ونحن بحاجة إلى الاستعداد لذلك الآن.

أحدث أقدم